أخبار

مدير عام الإنتاج بسنار يدشن نظام «إيصالي» للسداد والتحصيل الإلكتروني بوزارته 

سنجه : بشرى بشير 

مدير عام الإنتاج بسنار يدشن نظام «إيصالي» للسداد والتحصيل الإلكتروني بوزارته 

دشن مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية سنار باشمهندس نورالدين داؤود موسى نظام ( إيصالي) للسداد والتحصيل الإلكتروني بوزارته ضمن برنامج وزارة المالية في إطار التحول الرقمي الذي تتبناه الدولة لتطوير نظم إدارة الإيرادات الحكومية وتعزيز الشفافية وإحكام الرقابة على المال العام وثمن نور الدين جهود وزارة الماليه لترقية وزيادة وضبط الإيرادات والحفاظ على المال العام مؤكدا ان وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية ستكون سندا للبرنامج موجها بتطبيقه والعمل به

فيما اكد ممثل مدير الجهاز المركزي للتحصيل الموحد بولاية سنار، أن النظام يأتي تنفيذاً لتوجيهات وقرارات الدولة الملزمة لجميع الولايات السودانية بتطبيق منظومة التحصيل والسداد الإلكتروني مشيراً إلى أن عدداً من الولايات سبق أن شرعت في تنفيذ النظام، من بينها القضارف وكسلا والجزيرة والنيل الأبيض لافتا إلى أن ولاية سنار بدأت المرحلة الأولى من التطبيق باستهداف الوزارات والمؤسسات الحكومية، بعد اكتمال كافة الترتيبات الفنية والتقنية اللازمة، بما في ذلك توفير الأجهزة والشبكات وخدمات الاتصال، الأمر الذي جعل الوحدات الحكومية جاهزة للدخول في منظومة التحصيل الإلكتروني.

وقال إن نظام «إيصالي» يتمتع بدرجة عالية من الأمان، باعتباره نتاج شراكة بين شركة «إيصالي» وبنك السودان المركزي، مبيناً أن النظام يضمن توريد جميع الإيرادات الحكومية مباشرة إلى الحساب الموحد عبر البنوك والتطبيقات المصرفية المختلفة، بما يحقق ولاية وزارة المالية على المال العام ويعزز الرقابة المالية على الإيرادات.

وقال أن النظام يمثل أداة فعالة للحد من هدر المال العام وإغلاق منافذ التسرب المالي، داعياً الوزارات والمحليات إلى التعامل الجاد مع المنظومة الجديدة والاستفادة من مزاياها في رفع كفاءة التحصيل وضبط الموارد المالية.

مؤكدا التزام وزارة المالية بإرجاع المخصصات المالية للوحدات الحكومية وفق الفترات الزمنية والضوابط المتفق عليها، مشيراً إلى أن النتائج الإيجابية للنظام ستظهر خلال الفترة المقبلة حال تطبيقه بالصورة المطلوبة.

قائلا أن وزارة الإنتاج تمتلك موارد اقتصادية كبيرة يمكن أن تنعكس بصورة مباشرة على الخدمات والتنمية إذا تم إحكام إدارة الإيرادات، مبيناً أن تطبيق النظام سيسهم في توفير الموارد اللازمة لتنفيذ الخطط والبرامج التنموية والمشروعات المجازة منذ بداية العام.

من جانبه، أكد هشام عمر العوض مقرر لجنة تنفيذ نظام «إيصالي»، بمالية سنار أن تدشين النظام بوزارة الانتاج والموارد الاقتصادية بولاية سنار يمثل امتداداً للمراحل السابقة التي شملت إدارة الأراضي بمحلية سنجة وإدارة الامتحانات بوزارة التربية والتوجيه، إلى جانب التوسع المتزامن في تطبيقه بوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية.

واصفا النظام بأنه أحد أهم موجهات الدولة في مجال الإصلاح المالي والإداري، مشيراً إلى أنه جاء لمعالجة أوجه القصور في نظم التحصيل التقليدية وتحقيق أعلى درجات الشفافية والتوريد الفوري للإيرادات.

فيما اكد مدير الاحصاء والمعلومات مالية سنار محمد أحمد الجاك أن النظام مؤمن عبر بنك السودان المركزي ويأتي في إطار تنفيذ مشروع الحكومة الإلكترونية والتحول الرقمي، لافتاً إلى أنه يوفر قاعدة بيانات دقيقة تساعد في إعداد وتنفيذ الموازنة العامة ومتابعة الموارد المالية بصورة آنية وقال ان الحكومة تعمل على انهاء التعامل بالنظام الورقي وقال ان الانتقال من النظام الورقي إلى النظام الإلكتروني يمثل خطوة مهمة نحو الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة وتعظيم الإيرادات الولائية، معتبراً أن نظام «إيصالي» يشكل ركيزة أساسية في تطوير الأداء المالي والإداري بولاية سنار ودعم جهود التنمية والخدمات للمواطنين.

من جهتها اكدت المدير المالي بوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية سنار جميله محمود ان تطبيق نظام إيصالي يعد خطوة لزيادة إيرادات الوزارة

هذا وقد قدم عدد من مدراء الادارات استفساراتهم لفريق وزارة المالية عن النظام وتطبيقه

leader

صحيفة الكترونية تهتم بالشأن السوداني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى