أخبار

في ختام فعالياته مؤتمر الشباب المحلي للمناخ يطالب بإطلاق حاضنة أعمال خضراء ومنصة رقمية  

امدرمان : اميمة حسن 

في ختام فعالياته مؤتمر الشباب المحلي للمناخ يطالب بإطلاق حاضنة أعمال خضراء ومنصة رقمية  

اوصي مؤتمر الشباب المحلي للمناخ في ختام فعالياته التي انطلقت بقاعه الراكوبه بحضور الجهات التنفيذية والخبراء والمختصين بالتعاون مع مجلس البيئة ولاية الخرطوم ومجلس البيئة الاتحادي ومنظمة الهجرة الدولية بالخرطوم والمكتب الإقليمي للمنظمة بالقاهرة تحت شعار “المناخ قضيتنا والشباب قيادتنا”.

اوصي بعدد من التوصيات أبرزها إطلاق حاضنة أعمال خضراء للشباب وتنظيم ورش عمل بمواد محلية لخطط التكيف مع التغيرات المناخية في كل المجالات لكل المناطق وتمليك المشاريع للشباب، مع عقد شراكة مع الجهات الحكومية والمنظمات وإنشاء منصة رقمية موحدة تجمع الجهات المختصة والكليات البحثية والباحثين لمشاركة البيانات واستكمال البحوث المتوقفة، بجانب دعم الابتكار الشبابي في الحلول المناخية مثل الطاقة النظيفة والري الذكي والانذار المبكر للكوارث، بجانب تشجيع استخدام التكنولوجيا في مراقبة التغيرات البيئية وجمع البيانات المناخية وربط إدارة النفايات بالصحة العامة لاعتبار ملف النفايات جزء من الوقاية الصحية وإطلاق مبادرات دعم حملات التشجير في موسم الخريف إعلاميا وماديا.

فيما استعرضت مدير إدارة التوعية البيئية بالمجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية والريفية ولاية الخرطوم الأستاذة لبني القراي ورقة مجلس البيئة بعنوان (آثار الحرب على بيئة ولاية الخرطوم) القطاعات التي تأثرت بالحرب الزراعي والرعوي والغابات والمحميات، موضحة الظواهر البيئية السالبة التي نتجت عن الحرب مثل دمار البنية التحتية وتشوه المظهر الحضري وتراكم النفايات.

وأشارت الورقة الي تأثر و دمار جهات ومؤسسات ذات قيمة بيئية وبحثية هامة مثل متحف التاريخ الطبيعي والمراكز البحثية ومراكز البحوث والمختبر البيئي، كما تطرقت الورقة الي المشاريع القائمة في المجلس.

وتم خلال اليوم الختامي للمؤتمر تكوين مجموعات نقاش وعمل من الشباب والخبراء لمناقشة آثار تغيير المناخ على قطاعات البيئة المختلفة .

leader

صحيفة الكترونية تهتم بالشأن السوداني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى